قريبا: مكالمات الفايبر والواتس اب والايمو والتانجو في الاردن .. بفلوس !!

ليست مكالمات الفايبر والواتس اب والايمو والتانجو وحدها وحسب بل اي تطبيق يقدم خدمة المكالمات الصوتية المجانية التي تعتمد على بروتوكول الاتصال Voip.

يبدو ان هيئة الاتصالات في الاردن ستلجأ واعتبارا 28 الشهر الحالي بحظر المكالمات الصوتية عبر تطبيقات التواصل التي تدعم اجراء مكالمات مجانية, لن يسمح بعد هذا التاريخ بهذه المكالمات الا لمن يتضمن اشتراكه هذه الخدمة المدفوعة, حيث يعتبر هذا التاريخ نافذا لاحد الشركات الخلوية العاملة في السوق الاردني على ان تتبعها في عملية حظر المكالمات لبقية الشركات في اليوم الاول والثاني من شهر 6.

مايعنيه هذا الاعلان ان شركة فايبر او الواتساب او الفيسبوك ماسنجر وغيرهم لن ينالهم من الخير المنتظر الذي سينهمر على شركات المحمول “الخلوي” في الاردن وان خوادم الفايبر والواتس اب والتي تقدر قيمتها بملايين الدولارات ستعمل على تمرير المكالمات الصوتية فقط وتتحمل وحدها كلف صيانة الخوادم واجور العاملين في الوقت الذي ستتقاضى فيه شركات المحمول اموالا دون خدمة !؟!

الطريف في الامر انه وبحسب بعض المسؤولين سيتم تقديم عروض مميزة للاشتراك بخدمة المكالمات الصوتية, والمقصود هنا ان تدفع اموالا اضافية لرفع الحظر عن بروتوكول المكالمات الصوتية الخاص باشتراكك.
الحظر هنا ليس على تلك التطبيقات التي تعمل على الهواتف الجوالة فقط بل يشمل اية خدمة تعمل وفق بروتوكول الاتصال Voip وعلى اجهزة الكمبيوتر ايضا.

apps logos قريبا: مكالمات الفايبر والواتس اب والايمو والتانجو في الاردن .. بفلوس !!

بدورنا, قد نتفهم وكما هو الحال في بعض دول الخليج ان تقوم الدولة بحظر الاتصالات بشكل كامل لكونها تكبد شركات الاتصال المحلية بعض الخسائر. لكننا لن نفهم كما هو الحال هنا بحسب ماهو قادم, ان تجني شركات المحمول الارباح من خدمة يقدمها غيرها !

خدمات تجاوز الحظر على مكالمات الفايبر والواتس اب

ولاشك ان المعنيين في هيئة الاتصالات وشركات المحمول “الخلوي” في الاردن ومصر وغانا ومقديشو يدركون ان هناك ابوابا جانبية سيعتمدها المواطن لتجاوز الحظر والتمكن من العودة الى استخدام خاصية المكالمات الصوتية على جميع التطبيقات دون ان يدفع قرشا واحدا وهو الخيار الذي سنضطر اليه.

[su_note note_color=”#5d77dd” text_color=”#ffffff” radius=”2″]البيان التوضيحي الصادر عن هيئة الاتصالات لم يتطرق الى مكالمات الفيديو بشكل واضح. ومازالت المباحثات مستمرة بين هيئة الاتصالات في الاردن وشركات الهاتف للوصول الى قرار نهائي بهذا الشأن.[/su_note]

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.