خداع ماسح القزحية iris scanner في جالكسي اس 8

برغم ان ماسح القزحية iris scanner التقنية الجديدة المدمجة بهواتف جالكسي اس8 تعمل على قراءة بصمة العين والوجه معا بشكل متقدم ودقيق الا ان خداعها لايبدو بانه صعب او بانه بهذه الدقة التي نتخيلها.

كنا نظن ان بصمة العين يلخصها التكوين الخاص بالخطوط القطرية للقزحية, وبأن الماسح يعمل ومن خلال الاضاءة المحيطة من استكشاف تلك التعرجات الفريدة التي تميز كل انسان عن الاخر مضافا اليها قراءة الماسح لوجه المستخدم وابعاده.

برغم هذا الظن, الا ان الامر يبدو مختلفا مع الماسح الخاص بهواتف جالكسي اس8 الجديد, حين تمكن بعض المستخدمين من خداع هذه التقنية, بفتح قفل الهاتف المحمي ببصمة العين من خلال عرض صورة شخصية له ليعمل الهاتف على قراءتها والتعاطي معها كما لو كان من يقف امام الهاتف هو المستخدم بشحمه ولحمه.

نرى ان المشكلة في هذا الموضوع تكمن في الاسم التقني للماسح iris scanner فما كان عليهم تسميته بماسح للقزحية والاجدى ان يكون “ماسح للوجه” Face Recognition او Face Scanner كي يبدو الامر منطقيا عند فتح قفل الشاشة من خلال عرض صورة للوجه.

ولنذكر ماسح بصمة الاصبع الذي لايمكن لاحد تجاوزه بعرض صورة من بصمته بدلا من بصمته الحقيقية, فهذه لايمكن تجاوزها حين يعمل قاريء البصمة Finger Print على قراءة تفاصيلها. بعكس مساح القزحية الذي لايدقق في تفاصيل القزحية ويكتفي بقراءة الوجه وابعاده.

على كل حال, الفيديو التالي يوضح عملية تجاوز القفل وتسجيل الدخول للهاتف بعرض صورة للمستخدم اما الماسح !!

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.