حول السيجارة الالكترونية .. الحسنات والسيئات

نرى الكثير من الاعلانات عن السيجارة الالكترونية ونسمع عنها الكثير ولكن ما هي الحقيقة خاصة ان معظم هذه المنتجات الالكترونية يمكن تدوالها بعيدا عن رقابة الدولة.

التدخين ضار جدًا بصحة الانسان,هذا الامر لانقاش فيه او خلاف عليه ويمتد الضرر للمحيطين بالمدخن ,مع هذا الضرر الواضح لا يبادر المدخن او يسعى للتقليل من كمية او عدد السجائر التي يستهلكها يوميا او يفكر بالامتناع كليا عن هذه العادة.
في المقابل,هناك من يريد الامتناع عن التدخين ولكنه لا يجد الوسيلة او التشجيع او الارادة, ولسنا هنا بصدد عرض الوسائل التي تتوفر بالاسواق والتي من شانها مساعدة المدخن بالتخلي او التخفيف من هذه العلة, الا اننا سنعرض المنتج الالكتروني في هذا السياق لكوننا في “تكنولوجيا مول” نبحث دوما عما هو الكتروني او تقني حتى لو تطرقنا لآلية عمل المسبار الفضائي. نتحدث عن كل ماهو الكتروني.

من هذا المنطلق سنستعرض احدث تقنيات الاقلاع عن التدخين او التخفيف منه والسيجارة الالكترونية الرائج استخدامها في السنوات الخمس الماضية.
كانت البداية مع هذه السيجارة الالكترونية وتم انتاجها بشكل فردي من بعض المصنعين الباحثين عن الافكار المبتكرة, قام بعض الاطباء بتجربتها على المرضى المدخنين ووجدوا منها بعض النتائج الجيدة.
لهذه النتائج الايجابية قامت وكالة مراقبة الادوية والمخدرات البريطانية باجراء بعض الابحاث على هذه التقنية المستخدمة في السجائر الالكترونية واصدرت اعلانا يسمح بمراقبة وتداول هذه السجائر كادوية بحلول عام 2016 وقد كانت من نتائج الاحصائيات التي قامت بها الوكالة ان هناك 1.3 مليون بريطاني يسعون وراء شراء البطاريات التي تعمل عليها السجائر الالكترونية والتي تستخدمها السيجارة في تحويل النيكوتين الى بخار مما يقلل من اضرار احتراق التبغ

كما اوصت وكالة تنظيم الادوية ومنتجات الرعاية الصحية بفرض الرقابة على مثل هذه المنتجات حتى تكون اكثر امانا وفاعلية. وقد اظهرت الابحاث التي قامت بها كل من الوكالتين عن ان الضرر الناتج عن هذه السيجارة اقل من السجائر الحقيقية. ومع ذلك هناك بعض الشكاوى التي وصلت الى وكالة تنظيم الادوية ومنتجات الرعاية الصحية انهم قد عانوا من حروق في الوجه نتيجة انفجار بعض هذه السجائر عند استخدامها. كما ان منظمة الامتناع عن التدخين اوصت بان يتم بيع هذه السجائر الى المدخنين فقط بحيث لا يستخدمها الاطفال او غير المدخنين. ويعتقد بعض الخبراء ان هذه التجارة سوف تصل الاستثمارات بها الى 100 مليون جنيه استرليني بحلول عام 2016

ايجابيات السجائر الالكترونية

– لا تنتج ثاني اكسيد الكربون ولا تؤذي الآخرين بالتدخين السلبي.
– لا تترك رائحة حتى على الملابس.
– يمكن استخدامها تقريباً في اي مكان حتى الاماكن المغلقة.
– لا تنتج رماد ولا بقايا، فهي تساهم في النظافة وتترك الاماكن جميلة.
– تحتوي على مواد اقل بكثير من سجائر التبغ. الفرق كبير جداً.
– محلول السجائر الالكترونية يتكون من مواد مصرحة للاستخدام في المنتجات العلاجية والغذائية.
– المحلول ارخص ٨٠٪ من السجائر التقليدية. حتى اغلى انواع المحاليل المصنوعة من مواد طبيعية تعتبر ارخص من التبغ.
– نكهات كثيرة شهية (نكهات فواكه مثل الليمون، التوت، الخوخ، التين؛ بالاضافة الى نكهات اخرى مثل نكهة التبغ, ونكهة الفانيليا والشيكولاته)
– تقلل الرغبة بالسجائر التقليدية، وتسهل عملية الاقلاع عن التبغ.
– تمكن من التحكم بكمية النيكوتين الى الصفر.
– بعض الفوائد الصحية التي تنتج من الاقلاع عن التبغ, مثل تحسين حاسة التذوق والشم.
– تقلل خطر الحرائق لان السجائر الالكترونية لا تستخدم الولاعات.
– يمكن انتاج ضباب ذا كثافة اعلى من دخان السجائر التقليدية.
– لا تحتوي على القطران ولا على التبغ.
– لا تسبب السعال ولا ضيق التنفس.

سلبيات السجائر الالكترونية

– جديدة ولا توجد دراسات طبية مؤكدة عن نتائجها، لذلك قد يكون لها اضرار صحية على المدى البعيد.
– بعضها يحتوي على الكحول الايثيلي، المادة المتواجدة بشكل طبيعي في بعض الفواكة، يوجد خلاف حول الحكم الشرعي من تعاطيه بشكل مركز لاسباب غير علاجية.
– بعضها يحتوي على النيكوتين وهو يعتبر مادة ضارة لجسم الانسان.
– بعضها لا يحتوي على النيكوتين مما قد يسهل وصولها الى الاطفال.
– لا تترك رائحة ويصعب اكتشافها، وبالتالي قد يتم استخدامها في الاماكن الغير مناسبة، المدارس مثلا.
– بعضها ليست مصنوعة بشكل جيد وتقوم بتسريب المحلول الى الفم وبلعه بكميات كبيرة وقد يتسبب ذلك بخطر كبير على الصحة.
– لا توجد جهة رقابية للاشراف او لوائح للتصنيع، والبعض يبيع عن طريق الانترنت بدون مقر معلوم.
– بعض المواد المستخدمة في انتاج المحلول قد تتاكسد مع الاكسجين وتنتج مادة تؤثر على الخزانات المصنوعة من البلاستيك.
– يجب اعادة شحن البطارية كل يوم تقريباً. وتتطلب تخزين البطارية بشكل جيد وبعيد عن المواد الالكترونية.
– يوجد خطر انفجار البطارية.
– بعضها حجمها اكبر ووزنها اثقل من علب السجائر التقليدية.
– لا تضمن الاقلاع عن النيكوتين او التبغ.
– طعمها مختلف عن السجائر التقليدية وقد لا تقنع البعض في البداية، وتتطلب بعض الوقت للاعتياد عليها.
– قد تسبب الحساسية لدى البعض.
– تكلفة شراء البطارية والمعدات الاساسية باهظة مقارنة بسعر بكت السجائر التقليدية.

اقرأ ايضا :   سعر ومواصفات Samsung Galaxy Tab S 8.4 LTE

كيف تعمل السيجارة الالكترونية

السيجارة الالكترونية مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدا، بها خزان لاحتواء مادة النيكوتين السائل بنسب تركيز مختلفة. ومع انها تتخذ شكل السيجارة العادية الا انها تحتوي على بطارية قابلة للشحن ولا يصدر عنها دخان. بل كل ما في الامر ان البطارية تعمل على تسخين سائل النيكوتين الممزوج ببعض النكهات مما يسمح بانبعاث بخار يتم استنشاقه لوصولا الى الرئتين.

تقوم البطارية بانتاج جهد كهربي ما بين ٣ فولت و ٦ فولت. يطبق الجهد الكهربي على ملف الكتروني ملفوف حول فتيلة مصنوعة من السيليكا. قطر الفتيلة مابين ١.٥ مم و ٣ مم. مقاومة الملف الالكتروني مابين ١ اوم و٢.٥ اوم، وسلك الملف مصنوع من الكانثال (kanthal او حديد وكروم والمنيوم) بقطر يتراوح بين ٠،١٦ و ٠،٤٠ مم. الملف الالكتروني يكون داخل انبوبة غير قابلة للصدا داخل خرطوش مصنوع من البلاستيك او الزجاج او الحديد الغير قابل للصدا ايضا. الانبوبة تحتوي على منفذ لدخول الهواء من الخارج الى الملف، فتحة الهواء بقطر بين ٠.٩ و١.٨ مم ويصاحبها بلاستيك مرن يتحكم بمجرى الهواء. الفتيلة تقوم بشفط المحلول من الخزان وادخاله الى الانبوبة داخل الملف، بالاضافة الى الفتيلة، توجد فتحة تهوية اخرى صغيرة بين الانبوبة والخزان. الفتيلة تحافظ على المحلول داخلها، وتقوم حرارة الملف بتسخين المحلول في درجة حرارة بين ١٢٠ و ٢٠٠ درجة مئوية لانتاج الضباب (في حالة زيادة الحرارة قد يحترق المحلول ويصبح غير صالح للاستخدام). الضباب المبخر يعبر الانبوبة ليصل الى خارج السجارة الالكترونية ليتم شفطه عبر الفم كعملية شهيق.

انواع السجائر الالكترونية

السيجارة الالكترونية eGo-T

السيجارة الالكترونية eGo T 1 حول السيجارة الالكترونية .. الحسنات والسيئات

هذا الصنف من السجائر الالكترونية – المعروف باسم ال eGo-T – هو من اكثر الاصناف شعبية في الاسواق اليوم
و يعتبره البعض افضل سيجارة الكترونية متواجدة الآن.
تاتي هذه الشعبية من قوة البخار الذي ينتجه هذا الصنف بالاضافة الى سعة البطارية التي تمكنك من استخدامها طوال اليوم قبل ان تحتاج هذه البطارية الى شحن.
لاستخدام هذه السيجارة الالكترونية قم بملء العبوة بسائل النيكوتين ثم اوصل العبوة بالبطارية. اضغط زر البطارية خلال اخذك لسحبات البخار وعندها سيضيء الزر باللون الازرق خلال الاستخدام. لغلق/فتح البطارية اضغط على الزر خمس مرات متكررة.

للتعبئة

قم بفك قطعة الفم السوداء في اعلى العبوة ثم قطر السائل على الجدران الداخلية للعبوة محاولاً تجنب الانبوب الداخلي في الوسط. املا العبوة حتى اسفل القطعة البلاستيكية المحيطة بالانبوب الداخلي. اعد وصل قطعة الفم بالعبوة. اترك العبوة ١ – ٢ دقيقة حتى تتشرب السائل. تاكد دائماً من تنظيف منطقة وصل البطارية بالعبوة وخلوها من السائل.

السيجارة الالكترونية eGo T2 حول السيجارة الالكترونية .. الحسنات والسيئات

السيجارة الالكترونية الكلاسيكية

السيجارة الالكترونية الكلاسيكية حول السيجارة الالكترونية .. الحسنات والسيئات

هذه السيجارة الالكترونية هي من صنف Kr808 المعروفة بجودة النوعية و سهولة الاستعمال حيث تستخدم في الكثير من انواع السجائر الالكترونية المعروفة مثل V2 Cigs

هذا الصنف يلائم من يرغب بسيجارة الكترونية شبيهة بسجائر التبغ شكلاً وحجماً .
لاستخدام هذه السيجارة الالكترونية قم فقط بوصل العبوة بالبطارية. عند اخذك لسحبات البخار سيضيء طرف البطارية السفلي باللون الاحمر.
عبوات النيكوتين يمكن اعادة تعبئتها بسائل النيكوتين مما يوفر عليك الشراء المتواصل للعبوات.

للتعبئة

قم بنزع غطاء العبوة الابيض ( قد تحتاج الى اداه صغيرة لاول مرة ) ثم قطر السائل على لفافة النيكوتين الموجودة بداخل العبوة محاولاً تجنب الانبوب الداخلي في الوسط.
اعد غلق العبوة بالغطاء.
لا تقطر السائل في العبوة زيادة عن الحاجة لان ذلك قد يتسبب في سيلانه الى البطارية. تاكد دائماً من تنظيف منطقة وصل البطارية بالعبوة.

السيجارة الالكترونية الكلاسيكية2 حول السيجارة الالكترونية .. الحسنات والسيئات

اسعار السيجارة الالكترونية

يصل متوسط سعر السيجارة الالكترونية الى 70 دولارا قد تصل في بعض الانواع الى 100 دولار وقد تجدها بسعر 30 دولارا .

الخلاصة

استخدام السيجارة الالكترونية افضل بكثير من التدخين التقليدي لاسيما ان الدخان المنبعث منه لا يحتوي على تلك السموم الموجودة في سجائر التبغ كما ان نسبة النيكوتين قد تكون اقل ، لكن هذا لا يعني انه الحل الحاسم للاقلاع عن التدخين. الراغبين في الاقلاع عن التدخين عليهم تجربة خيارات اخرى لان السيجارة الالكترونية قد تكون مفيدة للراغبين في تقليل اضرار التدخين التقليدية دون التوقف عن ادمانهم للنيكوتين.
فمن يريد الاقلاع عن التدخين عليه ان يقهر هذه العادة بقرار لارجعة فيه.

المصادر : wikipedia ecigarette

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.