جالاكسي اس 5 هاتف جديد .. فهل من جديد؟

بعد ان اعلنت سامسونج مؤخراً عن هاتفها الجديد جالاكسي اس 5 المزمع اطلاقه في 150 دولة منتصف شهر ابريل القادم, تردد على مسامعنا الكثير من الاشاعات التي تتحدث عن السعر المقترح للهاتف الجديد وبانه سيكون اقل من سعر اي هاتف تم اطلاقه من قبل سامسونج الا ان جميع ماذكر حول السعر والاشاعات التي ترددت تلاشى تأثيرها بعد ان وضع المتجر البريطاني Clove الهاتف الجديد على موقعه لتمكين الزبائن من الطلب المسبق له, سعر الهاتف لم يقل عن 920 دولار امريكي وهو ماينفي اشاعة انه الهاتف الاقل سعرا, اذ لم يتجاوز سعر هاتف جلاكسي اس 4 الـ 600 دولار عند اطلاقه وفي مرحلة الترويج الاولى له, كذلك الامر مع هاتف جالاكسي اس 3.

وماينفي انه الهاتف الاقل سعر ايضا هو ماعرضه المتجر المعروف عالميا “امازون” اذ تجاوز سعر هاتف اس 5 عن المعروض بمتجر Clove بثمانين دولار, حيث تم عرضة بـ 1000 دولار عدا ونقدا!.

Galaxy S5 جالاكسي اس 5 هاتف جديد .. فهل من جديد؟

بدورنا ندرك ان هذه اسعار الطلب المسبق وهي بالتأكيد تختلف نسبيا عن الاسعار الفعلية عن بدء عملية توزيع الجهاز, لكنها تبقى مؤشرا عما سيكون عليه السعر مستقبلا.
نذكّر بان هذه الاسعار وهذا الحديث يدور حول الاس 5 الداعم لسبكات الجيل الرابع LTE بمساحة تخزين 16 جيجابايت.

هل من جديد يميز جالاكسي اس 5 عن سابقه اس 4 ؟

كلاهما مصنوع من البلاستيك بهكيل معدني . ماقد نعتبره جديدا في الاس 5 هو الغطاء الخلفي المانع لانزلاق الهاتف. فمن حيث التصميم والمظهر العام. الاس 4 اقل سمكا من اس 5, كلاهما بطبقة الحماية الشهيرة جوريلا جلاس 3.الهاتف الجديد اكبر حجما ووزنا عن سابقه.

تأتي شاشة الاس 5 بحجم 5.1 بوصة بينما الاس 4 بـ 5 بوصة فقط وهو الامر الذي قد لايلاحظة معظم المستخدمين. دقة العرض واحدة والتقنية المعتمدة في شاشة الهاتفين Super AMOLED واحدة ايضا.
الا ان كثافة وحدات الاضاءة وعددها تميل لصالح الاس 4 وهو الكثافة المعروقة تقنيا باسم PPI “تحدثنا عن اهميتها في الموضوع على هذا الرابط“.
حيث تصل كثافة الوحدات الضوئية في اس 4 الى 441 بيكسل في البوصة, بينما هاتف الاس 5 الجديد كان نصيبه منها 431 وحدة ضوئية!!.

البطارية والكاميرا

بطارية الاس 4 بسعة 2600 ميلي آمبير اما الاس 5 تزيد قليلا وبسعة 2800 ميلي آمبير, هذه الزيادة تراهن عليها شركة سامسونج بان اداء الهاتف سيكون افضل بنسبة 20 بالمئة عن الاس 4.

يمكننا القول ان كاميرا الهاتف الجديد اس 5 جاءت بجديد ونظن انها الاضافة الوحيدة التي قد ينتبه لها المستخدم العادي , حيث تم تزويد الاس 5 بكاميرا ذات دقة 16 ميغابكسل لها القدرة على تصوير فيديو بدقة 2160p وبعدد 30 اطارا في الثانية, اما الاس 4 الذي يعمل بكاميرا ذات دقة 13 ميغابكسل قدرتها في التصوير تتوقف عند 1080p لكن بنفس عدد الاطارات في الثانية.

اضافة قاريء البصمة في اس 5 والحساس الخاص بقراءة عدد نبضات ومقاومة الهاتف للماء يمكن اعتبارها اضافات جديدة لكنها يقينا ليست حصرية بالشركة الكورية. ومن سيستفيد من تقنيات الجيل الرابع سيلاحظ السرعة في تحميل البيانات والملفات من الانترنت بفضل دعم الهاتف الجديد لمعيار Cat4 وقد تصل سرعة التحميل الى 150 ميغابت في الثانية الواحدة!

هل نحن مضطرون للحاق بكل جديد ؟ … “نصيحة”.

هناك من المستخدمين من ينتظر الاعلان عن كل هاتف جديد ويسعى جاهدا للحصول عليه مهما كان الثمن ودون ان ينظر في حاجته الى التغيير, فمن يمتلك هاتف اس 4 لابد وان يسأل نفسه عن اسباب الانتقال الى الاس 5 وحاجته الى ذلك من عدمها.
الاعراف الدارجة تقول باننا كمستخدمين للهواتف المحمولة لنا من الخصوصية ماتمنعنا في كثير من الاحوال ان نسلم الهاتف الخاص بنا الى من يسأل عنه لغايات النظر اليه واستعراض قدراته. هذه الخصوصية تجعل من الهاتف الذي بين ايدينا هاتف خاص لانريد لاحد الاطلاع عليه وعل مافيه وحتى لانريد لاحد لمسه في بعض الاحيان.
بذلك يكون الهاتف ومواصفاته ومكوناته وقدراته امر يعني المستخدم وحده وليس احد اخر , وليس محل مباهاه او استعراض .
فان كنت بحاجة الى تغيير فأعمل على ذلك وان كنت لاتحترف التصوير ولاتعنيك الكاميرا كثيرا ولاتعرف ماتعنيه تقنيات الجيل الرابع, فأهلك وابناءك اولى بمالك.

مقالات ذات صلة

تعليق 1

  1. Galaxy S 5 يقول

    مقال جميل
    بخصوص مايُميز هاتف Galaxy S 5 عن Galaxy S 4 هو قارئ البصمة و وسرعة الكاميرا في التركيز التلقائي هذا ما اعجبني في الهاتف الجديد

التعليقات مغلقة.