ترك الهاتف موصول بالشاحن طيلة الليل,هل يضر بالبطارية؟

اسئلة كثيرة تتردد بين الحين والاخر عن بطارية الهاتف المحمول والسبل المضمونة لاطالة عمرها والحفاظ عليها, كنا في السابق وقبل جيل الهواتف الذكية نشعر بطول عمر البطارية اما الان فالشاحن رفيقنا في المنزل والعمل والسيارة, يرجع ذلك بالطبع الى القفزات الهائلة في تكنولوجيا صناعة الهواتف والخدمات الحديثة التي يتضمنها نظام التشغيل.

كثرت الاسئلة حول بطارية الهاتف المحمول وتعددت اجاباتها وكان السؤال الاكثر طرحا, هل من ضرر قد يلحق ببطارية الهاتف اذا ماتركناها متصلا بالشاحن مدة طويلة؟ تكرار هذا السؤال يعود لان اغلبنا ان لم نكن كلنا نعمل على ترك هواتفنا على الشاحن بجانب السرير عند النوم كي نقوم الى العمل في الصباح ونحن على يقين بان البطارية ممتلئة.

فهل من ضرر؟ يجيب علينا ردا على هذا السؤال Shane Broesky المؤسس المشارك لموقع Farbe Technik بالقول:

ليس هناك ضرر مباشر لبطارية الهاتف المحمول جراء اتصالها بالشاحن لوقت طويل لان التقنيات المستخدمة في الهواتف وانظمتها الحديثة الذكية تعمل على قطع التيار الكهربائي الذي يصل الى البطارية متى وصلت كمية الشحن الى حدها الاعلى Fully Charged فهو يعمل على حماية الهاتف من الشحن الزائد.
لكن ذلك قد يؤثر على العمر الافتراضي للبطارية وقد يكون هذا الامر غير ملموس عمليا بشكل مباشر, لكن يهمنا الاشارة اليه خصوصا للهواتف التي يتم حمايتها بغطاء خلفي Back Cover يعيق عملية تشتيت حرارة البطارية فان استمرار البطارية متصلة بالشاحن طيلة الليل والحرارة التي تنتج عن ذلك دون ان تتشتت بشكل سريع قد تؤثر على المدى الطويل في العمر الافتراضي لها.

يقول Shane Broesky ان افضل الطرق لحماية واطالة عمر البطارية هو الابقاء على معدل الطاقة بحيث لايقل عن 50 بالمئة ولايزيد عن 80 بالمئة “تقريبا”. ولاينصح ابدا بانتظار البطارية حتى تفقد طاقتها بالكامل “صفر” والعمل على شحنها من هذا المستوى حتى 100 بالمئة, لان ذلك يستنفذ عدد الدورات Circles التي يتم تحديد عمر البطارية وفقها.

كذلك الحال مع الايونات التي تعمل على حماية خلايا البطاريات الليثيوم وعمرها فانها تعمل بكفاءة طالما كان معدل الشحن في حدود 50-80 بالمئة.
وينصح بقوة بالاعتماد على الشواحن الاصلية والابتعاد عن المقلد منها لانها قد تتسبب في اتلاف البطارية كونها لم تخضع لاختبارات الجودة والثبات.

Battery Monitor Widget Pro ترك الهاتف موصول بالشاحن طيلة الليل,هل يضر بالبطارية؟

الخلاصة

– يمكنك ترك الهاتف موصول بالشاحن لوقت طويل او طيلة الليل دون مخاطر شريطة ان يكون الشاحن اصلي.
– تأكد دوما من حرارة البطارية واستخدم التطبيقات التي تعرض هذه الدرجة.
– حاول قدر المستطاع استخدام الشاحن كلما قلت كمية الشحن عن 50 بالمئة وانزعه كلما تجوزت 80 فترة النهار, اما عند النوم اتركه يحصل على كامل الطاقة 100 بالمئة فلا ضرر شريطة متابعة حرارة البطارية.
– تجنب ترك بطارية الهاتف حتى تفرغ بالكامل وان حدث فلاننصح بشحنها الى 100 في المئة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.