اهمية الـ ppi في الهواتف المحمولة.. وماتعنيه؟

لعل الـ ppi اهم مايتوجب السؤال عنه قبل تحديد اختياراتك عند شراء هاتفك المحمول الجديد. فيكفي ان تلقي نظرة اولية خاطفة الى شاشة الهاتف لتعرف وحدك مدى كفاءة مواصفات الشاشة وكثافة الوحدات الضوئية التي تتمتع بها. لتغوض بعد ذلك الى بقية المواصفات التي يهمك امر معرفتها كحجم المساحة التخزينية وقوة الكاميرا وغير ذلك من المواصفات.

اهمية الـ ppi في الهواتف المحمولة.. وماتعنيه؟

في هذه المقالة نود ان نعرج قليلا عن الموضوع لنقول: كثير منا يردد المصطلحات التقنية ولايرهق نفسه بالسؤال عن معانيها او ان يسعى ليتعرف الى ماترمز اليه. فعلى سبيل المثال هناك ملايين من المستخدمين يعتمدون على نظام التشغيل ويندوز اكس بي وقد نطقوا اسم هذا النظام اكثر من الاف المرات لكنهم لم يتساءلو يوما عن معنى كلمة XP او حتى معنى فيستا. وقد لايهمهم مايعنيه الاسم التجاري LG واصل الاختصار, في المقابل وعند سؤالهم عن قدرة كاميرا الهاتف يكتفون بمعرفة قدرتها بالميغا بيكسل فكلما كان الرقم كبيرا كلما كان ذلك افضل ولايهمهم معرفة ماتعنيه “الميغا بيكسل” هنا, او ماهية التيرابايت في الاقراص الصلبة؟
ماسبق ليس انتقاصا من هؤلاء فقد لايهمهم الامر لعدم الاختصاص, لكن كلامنا موجه لجيل الشباب غزاة الانترنت والمعول عليهم في مستقبل علوم التكنولوجيا. عليهم الايتركو هذه التفاصيل فالمعرفة التقنية هي المستقبل وعلومها ستكون ان تكن كذلك هي ابرز ماسيشغله سوق العمل في السنوات القادمة.

ppi 1 اهمية الـ ppi في الهواتف المحمولة.. وماتعنيه؟

نعود الى موضوعنا بعد هذا الفاصل لنقول: ان الـ ppi وهي الاختصار لعبارة pixels per inch والتي تعني عدد الوحدات الضوئية في البوصة الواحدة. والمقصود بها الكثافة في البوصة الواحدة, فكلما زاد عدد هذه الوحدات الضوئية كلما كانت الشاشة رائعة الالوان زاهية التفاصيل عند النظر اليها.
الهواتف المحمولة التي تتمتع بكثافة وحدات ضوئية عالية قليلة وقد تكون قد لاحظت المعنى عندما تنظر الى شاشة الهاتف جلاكسي اس فور او نيكسوس 4 او 5. حيث تصل هذه الكثافة الى 440 ppi ,
فعند استعراضك لمواصفات هاتف بعينه على موقع gsmarena على سبيل المثال ستجد عند الحقل الخاص بمواصفات الشاشة مايشير الى الكثافة فان وجدت ان الـ ppi=300 فاعلم انها افضل من الـ ppi=233.
نذكر هنا ان شاشة الهاتف ومواصفاتها لابد وان تكون اهم مانسأل عنه فالشاشة هي المكان الرئيس الذي ننظر اليه عند استخدام الهاتف وتصفح الانترنت, عندما تكون الصورة التي امامنا نقية وعالية الجودة كلما شعرت عيوننا بالارتياح.

اقرأ ايضا :   فيديو - هواتف سامسونج الجديدة مقاومة للماء

هنا يكفي ان تبحث عن الهاتف الذي يتمتع بكثافة شاشة في حدود 370 ppi لان العين البشرية لن تستطيع التمييز اكثر من 390 ppi فلو وضعت هاتفين احدهما بكثافة 390 واخر بكثافة 440 لن تتمكن عند النظر بتمعن الى التمييز بايهما اعلى كثافة من الاخر.
فما بالنا ان علمنا ان سامسونج تسعى للوصول الى كثافة 550 ppi هذا العام!

ppi 2 اهمية الـ ppi في الهواتف المحمولة.. وماتعنيه؟
كلما زارت كثافة الوحدات الضوئية في البوصة الواحدة كلما كانت الصورة اكثر نقاءا

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.