انظمة ويندوز 32 بت ام 64 بت – ايهما تختار؟

شأننا شأن بقية المستخدمين, فعندما نسعى للحصول على احدث اصدارات نظام التشغيل ويندوز. كنا دوما نتعامل مع الاصدارات 32بت بشكل عفوي ولانتوقف عند اصدارات النظام 64 بت ولانقترب منها !!

ليس من اسباب لذلك لكنها العادة او العرف وكأن الاصدار 64 بت محرم او مكروه شرعا!

برغم هذا التحفظ كنا على علم ويقين بمزايا انظمة وبندوز 64 بت وفارق السرعة التي تتميز به عن اصدار 32 بت وطرق تعاملها مع نظام الملفات والقرص الصلب وآلية نقل البيانات من ذاكرة الجهاز العشوائية الى المعالج والعكس.
لكننا لم نجرب هذه المزايا عمليا الا في فترة متأخرة نسبيا. فقررنا حينها خوض التجربة وتثبيت نسخة من النظام ويندوز 10 “64bit” الى جانب نسخة النظام الحالية 32bit.

اعددنا العدة من تعريفات Drivers لما هو ضروري من كرت شاشة وصوت ومايحتاجه الجهاز من تعريفات لنظام 64 بت.

الانطباع الاولى بعد تثبيت النظام ويندوز 64 بت

للوهلة الاولى بعد الانتقال الى سطح مكتب النظام الجديد لم نجد انفسنا في مكان غريب كل شيء يسير كما هو الحال مع النظام 32بت المثبت مسبقا. سويعات لاحقة واختلف الامر وبدأت الفروقات تتضح وتتجلى بعد تثبيت اصدار الفوتوشوب CS6 الداعم للنظام 64bit. وكذلك الحال مع برنامج التصميم الشهير اليستريتور. فما بالنا وكيف ستعمل الالعاب الكبيرة تحت مظلة هذا النظام؟

اقرأ ايضا :   WhatsWrapp لعرض اشعارات الواتساب على ويندوز 10

بدا الاثنان وكأننا نتعامل مع مستد نصي في سرعة تشغيل البرنامجين معا واستخدام الفلاتر وتوابعهما, بدت سرعة التعامل مع برنامج الفوتوشوب اكبر بكثير من سرعة نفس البرنامج بنفس الاصدار على نفس النظام , لكن 32 بت.

الفارق بين النظامين كالفارق بين قوة دفع موتور 4 سلندر و 8 سلندر, هذا مايمكننا الجزم به.

ونصيحتنا هنا لم لديه او يمكنه تحميل النظام الداعم لـ 64 بت ان يجرب الامر فاغلب الظن ان المعالج الذي لديك يدعم هذه المعمارية ولتتأكد من ذلك, انتقل ودون استخدام برامج فحص خارجية, انتقل الى ايقونة Computer على سطح المكتب واضغط عليها بيمين الماوس واختر خصائص, وانظر الى System Type حيث يعرض لك نوع النظام الحالي وقدرة المعالج , المعالجات التي تدعم الانظمة 64 بت هي من تخمل الوسم x64 Based processor.

بوجود هذه الـ x64 Based processor يمكنك الانتقال فورا الى تحميل وتثبيت اية نظام 64 بت.

2016-05-02_212156حول 64bit

ليس لانظمة 32بت من قدرة على التعامل مع الذاكرة Ram اذا زاد حجمها عن 4 جيجابايت, بل وهناك من يجزم بانه لايرى منها سوى 3.5 جيجا. اي ان الرام لو زاد عن ذلك فلن يتم التعامل مع تلك الزيادة الا عند مع نظام 64bit والذي يدعم الذاكرة مهما كان حجمها حتى لو وصلت الى 128 جيجابايت !

اغلب البرنامج التي تعمل على انظمة ويندوز 32 بت يمكنك تثبيتها على انظمة 64 بت دون مشاكل والعكس غير صحيح باستثناء التعريفات الخاصة بعتاد الجهاز والتي لابد وان تكون 64bit ايضا.

قد يهمك قراءة

تعليق 1

  1. ماجد يقول

    شكرا

التعليقات مغلقة.