الفرق بين ذاكرة التخزين microSD و microSDHC و microSDXC

ندرك جميعنا ان ذاكرة التخزين الخارجية microSD من الاهمية بحيث اننا نسأل عن دعم الهاتف بوجود منفذ لها من عدمه قبل الشراء, حتى لو كان الهاتف يتمتع بسعة تخزين داخلية كبيرة وتصل الى 32 جيجابايت, الا ان الهاجس الذي يقول بضرورة وجودها يستمر معنا حتى مع احدث الهواتف.

في المقابل, ندرك ايضا ان ليس كل شريحة تخزين من هذه الذواكر تصلح لجميع الهواتف, فثمة شروط وحدود لقدرة الهاتف على التعامل مع انواع الشرائح وسعات تخزينها, وهو الامر الذي يتطلب منك كمستخدم ان تعرف مسبقا ان كان هاتفك الجوال يدعم شريحة ذاكرة خارجية بسعة 32 جيجا ام لا ؟ او ان بامكانه التعامل مع شريحة بسعة 128 جيجا قبل ان تبادر بشرائها.

هذا الامر يتطلب منك النظر في الكتيب المرفق مع الهاتف لتتعرف على الحد الاعلى المسموح لسعة بطاقة الذاكرة الخارجية او ان تتوجه الى المواقع المتخصصة التي تعرض مواصفات الهاتف بالتفصيل وننصحك بزيارة موقع Gsmarena.com لهذه الغاية.

الفرق بين ذاكرة التخزين microSD و microSDHC و microSDXC

microSD الفرق بين ذاكرة التخزين  microSD و microSDHC و microSDXC

ذاكرة التخزين التي نعرفها منذ زمن هي التي تحمل الاسم microSD وهي للتذكير لاتتجاوز مساحتها التخزينية في حدها الاعلى على 2 جيجابايت, متى تجاوزت هذا الحد لابد وان تحمل رمزا اضافيا ولايتوقف اسمها على microSD فقط.

هذا النوع من الشرائح يتم اعداده وتهيئته “فورمات:” بنظام الملفات FAT32 ومنها FAT16.

microSDHC الفرق بين ذاكرة التخزين  microSD و microSDHC و microSDXC

اما ذاكرة التخزين Micro SDHC فتأتينا بسعات تتراوح بين 4 جيجابايت و 32 جيجا وهي الاكثر رواجا في هذه الفترة, ويرمز اخر حرفين من اسم الذاكرة HC الى High Capacity اي السعات الكبيرة.
يتم اعداد هذه الذواكر بنظام FAT32 الدارج.

microSDXC الفرق بين ذاكرة التخزين  microSD و microSDHC و microSDXC

اما اكبر تلك الذواكر سعة فهي التي تحمل الاسم Micro SDXC حيث يشير الحرفين XC الى eXtended Capacity او السعة الممتدة والتي تتراوح سعة تخزينها من 32 جيجابايت وحتى 3 تيرابايت.
يتم اعداد هذه الشرائح بنظام الملفات exFat.

فلو كان هاتفك الجوال قديم نوعا ما او حتى كاميرتك الرقمية مضي على صنعها 3 سنوات فعليك التمعن قليلا قبل ان تحدد هوية الذاكرة التي تنوي شرائها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.