الفرق بين اقراص HDD و SSD و SSHD المميزات والعيوب

الرمز التقني HDD كان الرمز المرافق والدائم في مواصفات اجهزة الكمبيوتر على مدار السنين فلم يخلو اعلان يعرض مواصفات الكمبيوتر من تبيان سعة القرص الصلب HDD لهذا الجهاز او ذك مع التطورات التي
حدثت في صناعة اقراص التخزين الصلبة وسعاتها والتي كانت في البدايات لاتتجاوز الميغابايت الا انها سرعان وماوصلت الى الجيجا ومضاعفاتها الى ان وجدناها اليوم بارقام تخزينية تعدت الـ 4 تيرا.

هذا الرمز التقني HDD يبدو انه الى زوال بعد التطورات الكبيرة التي تحدث في هذه الصناعة حيث نجد الان الرمز SSD دارجا في عرض مواصفات الاجهزة الحديثة والتي تعد افضل ماهو متاح في الاسواق.
سنتطرق في هذا الموضوع الى انواع هذه القراص HDD و SSD بل وسنعرض جديد هذه التقنية والاقراص المستحدثة SSHD وهي الاقراص الهجينة التي تجمع بين الـ HDD و الـ SSD.

مكونات الاقراص HDD وما الجديد في الاقراص SSD؟

الرمز التقني HDD اختصارا للاقراص الصلبة Hard Disk Drive هي اقراص صلبة ميكانيكية تحتوي في داخلها على مجموعة اقراص معدنية دائرية تدور باستمرار وإبره صغيرة مهمتها قراءة البيانات
المخزنة علي هذه الاقراص, كان اهم مايميز هذا القرص الصلب عن عيره هو سعة هذه الاقراص وسرعة دورانها في الدقيقة اضافة الى سرعة الكتابة عليها ونقل البيانات منها واليها.

الرمز التقني SSD المختصر لعبارة Solid state drive والتي قد تعني بالاقراص الجامدة تعد بتقنية الجيل الجديد لاقراص التخزين فاختلافها عن اقراص HHD كبير حيث لاتحتوي في داخلها على
اقراص دائرية متحركة او ابرأة لتقرأ المحتوى بل هي اشبه مايكون بالرامات من حيث تقنية الصناعة وماهي الا قطع الكترونية.

417861 ssd vs hdd what s the difference update الفرق بين اقراص HDD و SSD و SSHD المميزات والعيوب

الفرق بين HDD و SSD ؟

تتمز اقراص SSD باوزان اقل كثيرا عن اوزان الاقراص HDD وقد يصل وزن قرص SSD الى ثلث وزن قرص HDD وبطبيعة الحال فان هذا يعود الى غياب الاقراص المعدنية الدائرية عن اقراص SSD حيث
يحتوي الاخير على مجرد رقائق الكترونية. كما تتميز اقراص SSD باستهلاك اقل للطاقة وسرعة عالية في نقل البيانات وغياب كلي للضوضاء التي طالما سمعناها تصدر عن اقراص الـ HDD.
مع ملاحظة ان عدم تأثر اقراص SSD بالاهتزازات بعكس اقراص الـ HDD حيث ان اي اهتزاز قد ينتج عنه توقف عمل القرص لحدوث خلل او اصطدام بين الابرة والاقراص المعدنية وماقد ينتج عن ذلك من قطاعات
تالفة على القرص الصلب Bad Sectors.

اقرأ ايضا :   طريقة تفعيل الاتصال الصوتي على تطبيق الواتس اب وخوادم التفعيل مغلقة !!

عيوب الــ SSD

السعر المرتفع لاقراص SSD قد يكون سببا رئيسا في عزوف البعض عنه بالاضافة الى ان اقصى مساحة تخزينية متوفرة من هذه الاقراص 500 جيجا والتي لاتفي بمتطلبات الكثير من المستخدمين.

القرص SSHD يحل المعضلة ويجمع بين الـ HDD و SSD

القرص الاحدث SSHD اختصارا لعبارة Solid State Hybrid drive وهو القرص الذي سيرضي جميع الاطراف بجمعه لخصائص ومزايا HDD و SSD حيث تعمل هذه التقنية الهجينة Hybrid على الاقراص المعدنية التي يعمل بها قرص HDD وكذلك على الرقائق الالكترونية Flash التي يتميز بها القرص SSD.
مايعني ان هذا القرص يستغل المساحات التخزينية الكبيرة التي يمكن ان تعمل بها اقراص HDD وكذلك سرعة نقل البيانات التي يختص بها القرص SSD.

طريقة عمل القرص SSHD

طريقة عمل القرص الهجين SSHD تقوم على الاقراص المعدنية التي تعمل على تخزين البيانات بسعات كبيرة ونقلها الى الرقائق الالكترونية وحفظها هناك كي يعمل نظام التشغيل على استدعائها من الرقائق بدلا من الاقراص المعدنية. اي ان النظام سيتعامل مع الملفات المحفوظة على الى الرقائق بسرعتها التي تتميز بها اقراص SSD ويلجأ الى الاقراص المعدنية لمرة واحدة متى لم يكن الملف المطلوب هناك.
لكن ومتى تم طلبه من القرص المعدني سيعمل القرص على نقله الى الرقائق وحفظه هناك.

القرص الهجين يجمع بين القرصين HDD من حيث سعات التخزين العالية والـ SSD من حيث السرعة وغياب الضوضاء.
بالمنطق وان قمنا باجراء مقارنة بين هذه الثلاث اقراص وسرعة عملها سنجد ان الـ HDD اقلها في الاداء بينما الـ SSD هو الاكفأ والاسرع ويبقى القرص الهجين في المركز الثاني لكون جامع بين الاثنين.
الفيديو هنا يوضح الفروقات بين الثلاث اقراص.

مقالات ذات صلة

تعليق 1

  1. نورالدين يقول

    مقال أكثر من رائع
    خاصة تقنية SSHD شرحها حتى هذه اللحظة بالعربي غير مفصل .غريب حتى هذه اللحظة (ما عدا مقال آخر فقط غير هذا )
    وهذه التقنية غالبا ماتستعمل على أجهزة المحمولة اللاب توب لتخفيض السعر وزيادة في أداء القرص التخزيني .
    شكرا مرة أخرى.
    نفس التعليق سأنشره في الموقع الثاني araboverclockers.net

التعليقات مغلقة.