الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة .. الفكرة والادوات

تاريح الشحن اللاسكلي

في شهر ديسمبر من عام 2008 تأسست جمعية الطاقة اللاسلكية وتحدثت عن مشروع يعرف باسم “تشي” لتوفّير خاصية الشحن اللاسلكي للأجهزة المحمولة، وهي جمعية أعضاؤها من قارات مختلفة آسيوية وأوروبية وأمريكية وتعمل بمجالات مختلفة مثل شركة فيليبس، “لوجي تيك”، وسانيوو كما انضمت في عام 2009 شركة نوكيا وتبعتها شركتي هواوي وفيزتون في عام 2011، وأطلقت شركة “إينيرجايزر” الأمريكية المُصنّعة للبطاريات شاحنين لاسلكيين، أحدهما لشحن الهواتف المحمولة ويعمل يتقنية “تشي”، والثاني لشحن مقابض منصة الألعاب “وي” من نينتيندوا.

وفي عام 2012 أعلنت شركة سامسونج وكوالكوم عن تشكيل التحالف من أجل الطاقة اللاسلكية من أجل تطوير شواحن لاسلكية، حيث بدأت شركة كوالكوم بتطوير الشحن اللاسلكي منذ عام 2009 عندما أعلنت عن نظام WiPower للشحن اللاسلكي، وتطمح شركة سامسونج من خلال هذا التحالف إلى تطوير منتج أفضل من تقنية “تشي” يستطيع نقل الطاقة خلال الأسطح غير المعدنية. وتريد الوصول إلى نظام يمكن من خلاله شحن الأجهزة ذات الطاقة المنخفضة مثل سماعات البلوتوث والأجهزة ذات الاستهلاك العالي كالحواسب اللوحية.

كما وانضمّت شركة إنتل إلى سلسلة الشركات التي تعمل على تطوير نظام شحن لاسلكي، من خلال تعاونها مع شركة IDT التي أعلنت عن توفير دوائر الملف المغناطيسي بسعر أقل 50% من منافسيها.

إضافةً إلى ذلك، كشفت شركة BuQu Tech عن مجموعة من حلول الشحن اللاسلكي، أطلقت عليها اسم Magnetyze تتيح لمستخدمي هواتف جالاكسي إس 3 و آيفون 4 أو آيفون 4 إس شحنها لاسلكيا، على غرار الأجهزة التي ظهرت حديثًا والتي تدعم هذه الميزة، مثل هواتف لوميا من نوكيا.

الأجهزة التي تستخدم الشحن اللاسلكي :

وطرحت شركة نوكيا جهازي لوميا 820 و 920 مع خاصية الشحن اللاسلكي، بالإضافة إلى شركة إل جي التي أنتجت لـ غوغل هاتف نيكسوس 4 وهو يدعم هذه التقنية، وشركة إتش تي سي التي أطلقت في شهر ديسمبر 2012 جهاز درويد دي إن إيه مع دعم لتقنية تشي.

إيجابيات وسلبيات

وتتميز تقنية نقل الطاقة لاسلكيا بالفعالية والعميلة، حيث يتخلص المستخدم من مفهوم وصل الجهاز بسلك الشحن، حيث وبوجود هذه التقنية فقط يقوم المستخدم بوضع الجهاز فوق جهاز الشحن لكي تبدأ العملية، إضافة إلى تخفيف مخاطر حصول صدمات كهربائية. ولكن للتقنية هذه مساوىء من أهمها البطئ في عملية الشحن مقارنة بالشحن التقليدي بإستخدام سلك الشحن، إضافة إلى طاقة حرارية عالية مقارنة بالشحن التقليدي.

EP P100IJWUSTA 6 600 الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة .. الفكرة والادوات

هواتف تدعم الشحن اللاسلكي

HTC Droid DNA
HTC Droid Incredible 4G LTE
HTC Droid Incredible 2
HTC Rezound
LG G3
LG G3 Prime
LG G3 Cat 6
LG Optimus G Pro 2
LG Optimus G Pro
LG Spectrum
LG Optimus
LG Lucid 2
Google Nexus 4
Google Nexus 5
Motorola Droid Maxx 2
Motorola Ultra M
Motorola Droid Bionic
Samsung Galaxy Note 2
Samsung Galaxy Note 3
Samsung Galaxy Note 4
Samsung Galaxy Note Edge
Samsung Galaxy S3
Samsung Galaxy S4
Samsung Galaxy S5
Sony Z3v

مستلزمات لتحويل هاتفك ليدعم الشحن اللاسلكي

قاعدة الشحن اللاسلكي

قاعدة الشحن اللاسلكي وتسمى “وسادة الشحن” هي اهم مافي الامر فيكفي ان تمتلك واحدة من المنتجات التي تدعم هواتف سامسونج لتشحن من خلالها جميع هواتف هذه الشركة “ويمكن عمليا شحن جميع الهواتف بغض النظر عن الشركة المتجة” , قد تتوفر هذه القاعدة Wireless Charging Pad في بلدك بسعر مغاير لما هو متاح على شبكة الانترنت وعلى متجر سامسونج الا انه وفي كل الاحوال لن يزيد سعرها عن 70 دولارا.
ويمكنك استعراض جديد الاسعار الخاصة بقواعد الشحن الخاصة باجهزة سامسونج من هنا

MCH I9500 27 1 الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة .. الفكرة والادوات

غطاء الشحن اللاسلكي

ليتمكن هاتفك المحمول من التواصل مع قاعدة الشحن والحصول على الطاقة اللاسلكية اللازمة لشحن البطارية عليك اعداده بتغيير الغطاء الخلفي له بالغطاء Wireless Charging Cover والذي سيتمكن عند تركيبه على الهاتف من الربط بين الهاتف وقاعدة الشحن.
تصل قيمة غطاء الشحن اللاسلكي الى حدود 40 دولارا وقد تزيد قليلا بحسب موديل الهاتف.الا انه وجب الذكر ان الكثيرين لايحبون تغيير غطاء الهاتف الخلفي باخر وانما يميلون الى استخدام االبدائل الاكثر عملية مثل شريحة الاتصال اللاسلكي التي يتم تركيبها داخل الهاتف وفكرتها اكثر رقيا من تغيير الغطاء الخلفي حيث يتم نزع غطاء الهاتف ولصقها على البطارية ومن ثم اعادة تركيب الغطاء بشكل طبيعي.

فيديو يستعرض الطريقة بشكل عملي

غطاء الحماية S-View Flip Cover يدعم الشحن اللاسلكي

يتضح مما سبق وماعرضناه في الفيديو ان عملية الشحن اللاسلكي تعتمد على وضع الهاتف على قاعدة الشحن مباشرة دون موانع او حواجز تفصل بينهم, وايا كانت خياراتك في وضع اللاصق داخل الهاتف او بتغيير الغطاء الخلفي لابد وانك ستواجه مشكلة ان كنت ممن يفضلون وضع الهاتف في غطاء الحماية Smart cover او Flip cover حيث سيصبح هذا الغطاء البلاستيكي مانعا يعيق عملية الشحن عند وضعه على القاعدة وليس من المستحب ان تعمل على نزعه كلما اردت شحن هاتفك لاسلكيا.

على ذلك ستجد ان هناك خيارات اخرى متاحه امامك مثل تغيير غطاء الحماية بآخر يدعم الاتصال اللاسلكي,المنتج الجديد Wireless Charging S-View Flip Cover متوفر في الاسواق وفي متجر سامسونج وامازون.

Samsung Galaxy S4 wireless charging S View Flip Cover open 600x600 الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة .. الفكرة والادوات

الغطاء الجديد بنفس هيئته التقليدية بفتحة من الامام تسمح بمشاهدة المعلومات والمكالمات الواردة دون الحاجة لفتح الغطاء بينما يتم شحن الهاتف لاسلكيا بواسطة القطعة المدمجة في خلفيته.
يبلغ سعره على متجر امازون 39 دولارا.

مصادر

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. ممكن Samsung galaxy j7 يشحن لاسلكى ؟؟ يقول

    ممكن Samsung galaxy j7 يشحن لاسلكى ؟؟

    1. عيسى مسلّم يقول

      لايدعم الشحن اللاسلكي للاسف

التعليقات مغلقة.